القائمة الرئيسية

الصفحات

ما المقصود ب DNS؟

ماهو DNS

الDNSهو اختصار ل Domain Name System و يقصد به النظام الذي يقوم بتخزين وربط المعلومات  بأسماء النطاقات في قاعدة البينات الموزعة على شبكة الانترنت فعلى سبيل المثال انك عندما تكتب www.google.com فيقوم ال DNS بارجاع اسم النطاق ل غوغل و هو 74.125.206.106 فكلاهما يوجهك الى موقع غوغل , دور ال DNS هو ترجمة اسماء النطاقات الى عناوين ابي (ADRESS IP).

أهمية الDNS:
تكمن أهمية الDNS هو لتسهيل تذكر  عناوين الوصول الى المواقع فمثلا عوظ ان أكتب عنوان الايبي(ip adress) ل غوغل 74.125.206.106 فأكتب www.google.com , ايه نعم كلاهما يؤدي نفس الغرض و لكن الاخيرة اسهل من حيث سهولة الاستعمال و سهولة تذكر العدد الهائل من المواقع .

المكونات الأساسية ل DNS:
  • فظاء الأسماء(Domain Name Space): يمكن اعتباره كقاعدة بينات النظام والتي يتم فيها بإلحاق أسماء عناصر النطاق بال DNS.
  • الخادم(Name server/Server):يحتوي الخادم على جميع عناوين ومعلومات الحواسيب(بالإظافة لعناوين IP) على الانترنت والتي تقدم لاحقا للمستخدم في حالة قام بارسال طلب (requests) للحصول على هذه المعلومات,اما في حالة  لم يكن في مقدور الخادم(server) بتقديم هذه المعلومات فقد يمرر الطلب الى خادم اخر.
  • الأجهزة الزبونة(ِClients):و هم مستخدمو الشبكة الذين يقومون بطلب تحويل اسم معطى الى عنوان IP مثل طلب تحويل موقع www.google.com الى 74.125.206.106
  • المقرر(ٌResolver): و هو الجهاز الذي يعمل بالنيابة عن المستخدمين و ذلك بإرسال الإستفسارات حول اي معلومة موجودة في النظام نحو خادمات  أسماء النطاقات و بعدها ترسل النتيجة النهائية الى المستخدمين والاجهزة.
  • المستخدم(user):هو المستفيد النهائي من DNS (برنامج او شخص) بحيث يتعامل مع النظام بواسطة المقرر للحصول على المعلومة المطلوبة.

 كيف يعمل نظام DNS؟
يمكن تلخيص طريقة عمل نظام DNS في هذه النقاط:
أولا:المستخدم يطلب أقرب خادم مقرر(Resolver) العنوان الرقمي(www.google.com) في الغالب المقرر يكون معرف على جهاز المستخدم في الشبكة.
ثانيا:يقوم المقرر بالبحث عن الخادم الرئيسي لاسم النطاق المستهدف (المطلوب) من خلال الخادمات الرئيسية العامة و من ثم يطلب الخادمات المسؤولة عن النطاق العلوي الذي يتبع له النطاق الى ان يصل الى احد الخادمات المسؤولة عن ذلك النطاق و يرسل الاستفسار لها.
ثالثا:خادم أسماء النطاقات المسؤول عن النطاق يقوم بالبحث  في ملف النطاق المتوفر لديه عن المعلومة المطلوبة و بالتالي يرد على ذلك الاستفسار بالعنوان الرقمي لذلك النطاق.
رابعا:المقرر يقوم بالرد على استفسار المستخدم بالنتيجة النهائية التي حصل عليها ومن ثم يقوم بتخزينها في السجلات المؤقتة لديه(يتم تخزين الاستفسار في السجلات المؤقتة بغرض استعماله مرة اخرى في حالة ما طلب مستخدم اخر لنفس الاستفسار وفق مدة معينة).

لا تقرأ و تذهب   **** اذا استفدت من الموظوع أو لديك معلومة إظافية*** فاترك بصمتك بالتعليق اسفل الموظوع

تعليقات