القائمة الرئيسية

الصفحات

السعودية والامارات تدشن اول عملة رقمية عربية 'عابر' فهل ستكلل بالنجاح؟

اعلنت كلا من السعودية و الامارات عن اطلاق اول عملة عربية تحمل اسم"عابر" , وذلك بهدف الاستفادة من مزايا التعاملات المالية الالكترونية ذات التكلفة المنخفظة.
تقلل العملات الرقمية من الاعتماد على البنوك، وبالتالي تخفض من تكلفة التحويلات والتعاملات المالية

رغم المزايا التي من المتوقع ان توفرها هذه العملة الرقمية المشتركة,الا ان هناك بعض التحديات التي قد تواجه البلدين قبل تحقيق الاستفادة المرجوة من الدخول الى سوق العملات الرقمية.

فيرى محمد حسن مدير اكاديمية "كافيو" للوساطة المالية أن"الامارات والسعودية لديهما القدرة على اطلاق عملة رقمية مشتركة و لكن هذه العملة سوف يكون لها طابع خاص يميزها عن باقي العملات الرقمية, نظرا لاصدارها و دعمها من قبل السلطات الحكومية في البلدين".

و كما يعلم الجميع ان الهدف من العملات الرقمية و هو الغاء الطرف الثالث اي "البنوك" في معادلة تحويل المال ,مما ينتج عنه اختفاء تكلفة التعاملات المالية التي تتقاضاها المصارف و البنوك العالمية و الهدف الاخر من العملات الرقمية وهو توفير الوقت المستغرق في عملية التحويل من دولة الى اخرى..

و حسب ذات المصدر ان العملة الرقمية الاماراتية و السعودية في البداية ستكون "خدماتية" بمعنى انها ستكون ضمن المعاملات المحلية بين البنوك و المؤسسات المحلية , ولن تكون قابلة للتداول بين الاشخاص مثل باقي العملات الرقمية (مثل البتكوين الاثريوم ......الخ) و هذا بهدف ظمان و استقرار قيمة العملة.

و توقع مدير "كافيو" بان العالم سيتحول بالكامل الى العملات و الاصول الرقمية بعد خمسين(50) سنة.



المصدر

تعليقات